القديس اكيلا الرسول 

 أحد السبعين رسولا

" اكيلا "

 اسم لاتيني معناه " نسر" وهو يهودي ولد في بنتس في  آسيا الصغرى.  وكان يهوديا وقد قبل الإيمان المسيحي واختير ضمن السبعين رسولا  وأصبح زميلًا لبولس في الخدمة. وقد أقام أكيلا وزوجته بريسكلا فترة في رومية ولكنهما اضطرا إلى ترك المدينة عندما أصدر الإمبراطور كلوديوس أمرًا إلى كل  اليهود   الموجودين بترك المدينة . فانتقل إلى كورنثوس وكان يعمل في صناعة الخيام. وقد أقام معه بولس هناك لأنه كان من أبناء صناعته ويحتمل أنه عن طريق شهادة الرسول قبل أكيلا وامرأته بريسكلا الإيمان المسيحي (أعمال 18: 1-3) وقد رافقه في السفر من كورنثوس إلى أفسس (أعمال 18: 18 و19)  

وقد اشترك مع بولس الرسول في إرسال تحياتهم من أفسس في آسيا الصغرى "تُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ كَنَائِسُ أَسِيَّا. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ فِي الرَّبِّ كَثِيرًا أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ مَعَ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا." "1 كو 16: 19 " ويرجح أنهما كانا في ذلك الحين في أفسس حيث كانت الكنيسة تجتمع في بيتهما.
 وقد قابلا ابلوس في أفسس وعلماه بأكثر وضوح عن التعاليم المسيحية (أعمال 18: 26) وقد رجعا فيما بعد إلى رومية لأننا نجد بولس يرسل إليهما تحياته إلى رومية (رو 16: 3) ويرَجح أنهما كانا في أفسس مرة ثانية عندما أرسل إليهم الرسول تحياته في (2 تي 4: 19)
 وبعدما اكمل خدمته تنيح بسلام 
بركة صلواته فلتكن معا اجمعين .

Post a Comment

أحدث أقدم