كل مايخص ترقية المعلمين 2020 

أهم نقاط في المنهج النقاط الموجودة في الامتحانات 2020

معلم أول. معلم أول أ. معلم خبير. معلم كبير 


 اولا النموذج البنائي في عمليات التعليم والتعلم 

١.  ما هي النموذج البنائي كلمه البنائيه او البناء او البنيه  من البناء او البنيه بمعنى الطريقه التي يقام بها مبنى ما ويمكن تعريفها على انها رؤيه في النظام التعلم ونمو المتعلم وقوامها ان المتعلم يكون نشطا في بناء انماط التفكير لدي نتيجه تفاعل قدراته الفطريه مع الخبرة

اسس ومبادئ التعلم في النظريه البنائيه ومن اسس ومبادئ و مميزات التعليم في النظريه البنائيه ما يلي 
١. يبني الفرد المعرفة داخل عقله ولا تنتقل اليه مكتمله 
٣. للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد اثر كبير في بناء المعرفه 
٤.  هل تعلم لا ينفصل عن التطور النمائي للعلاقه بين الذات والموضوع حيث ان المتعلم يبني المعرفه المتكامله من المواد المختلفه من جميع المواد المختلفه التي يقوم بدراستها اللغه العربيه واللغه الانجليزيه والدراسات والعلوم وهكذا 
٥.  الاستدلال شرط لبناء المفهوم اي انها المفهوم لا يبني الا على اساس استنج استنتاجات استقلاليه تستمد مدتها من بطاقات الفعل الخطا شرط التعلم اذ ان الخطا هو فرصه وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفه التي نعتبرها صحيحه 
٦. الفهم الفهم شرط ضروري للتعلم 
٧. التعلم يقترن بالتجربه وليس بالتلقين اي ان ٨.المتعلم يستفيد اكثر بالتجربه وليس انتقاله المعلومات جاهزه 
٩. التعلم تجاوز و نفي للاضطراب

من ميزات التعلم في النظريه البنائيه 
١. يجعل المتعلم محور العمليه التعليميه في متعلم اهم في العمليه التعليميه
 2-يعطى للمتعلم فرصه لتمثيل دور العلماء عن طريقه المحاكاه ودور التمثيل يستطيع المتعلم ان ياخذ دورات تمثيليات للعلماء 
٣. يوفر للمتعلم الفرصه لممارسه عمليات العلم الاساسيه والمتكامله البناء او النظريه البنائيه
٤. تتيح للمتعلم فرصه لممارسه عمليات التعلم اربعه يتيح للمتعلم فرصه المناقشه والحوار مع كل من المعلمين والزملاء تكون هناك فرص حقيقيه للمشاركه والاشتراك في حوار فعلي مع المتعلمين والزملاء والمعلمين 
٥. يربط نموذج التعلم البنائي بين العلم والتكنولوجيا اي انه يستخدم او يربط ارتباط فعليا مع العلم الذي يدرس وهو والتكنولوجيا التي يستخدمها لطرح ومناقشه هذا  العلم 
٦. يحلل متعلمين فرصه للتفكير في اكبر عدد ممكن من الحلول لمشكله الواحده اي انه يعطي فرصه للتفكير خارج  الصندوق والتفكير في حلول مختلفه لنفس المشكله سريعا 
٧. نموذج التعلم البنائي على العمل في مجموعات والتعلم التعاوني اي انه يعطي فرصه اكثر لما التعلم التعاوني والعصف الذهني والعمل في مجموعات ترسيخ روح الفريق في التعليم

ثانيا التدريس متعدد التخصصات ومفهومه

 اولا مفهوم الدراسه متعدده التخصصات  هذا النوع من الدراسه للطالب ان يتعلم من خلال اجراء اتصالات بين الافكار والمفاهيم عبر الحدود التاديبيه المختلفه في المتعلمون الذين يتعلمون بهذه الطريقه قادرون على تطبيق المعرفه المكتسبه في احد التخصصات على مجال اخر مختلف كوسيله لتعميق تجربه التعليم والتعلم يستطيع ان يربط بين الافكار ويجري اتصالات في مجالات متعدده فهو قادر ان يطبق هذه المعرفه على مجال اخر وعلى تخصص اخر 
    لذا فان التدريس متعدد التخصصات يؤكد انه ليس من الصعب للغايه ايجاد موضوع يعبر عن الحدود المتقاطعه في الادب والفن وتاريخ ولا العلوم والرياضيات و كل مجالات الحياه 

 اهمية الدراسه متعدده التخصصات طريقه 
 تنوع الافكار معا مما يؤدي الى تعلم اكثر جدوى ومن اهم العوامل لتحقيق اهداف الدراسه متعدده التخصصات في البيئه التعليميه 
تعاون المعلمين من خلال مجتمعات التعلم المهنيه وتدريس متعدد التخصصات
 يساعد في تنميه يساعد على يساعد على في تنميه القدره على فعاليه تعلم المتعلمين اشتراك المتعلمين في تطوير المعرفه والرؤى
 تنميه مهارات لحل المشكلات والثقه بالنفس تنميه مهارات الفعاليه ذاتيه والشغف للتعليم 
يتناسب ايضا مع التطورات الحديثه في تعليم العلوم حول كيفيه تشجيع التعلم عندما
 يجلب المتعلمين افكار مقويا موجوده مس تقعد معهم الى عمليه التعلم اي انه يساعد في تطوير العمليه التعليميه وتكون اكثر فعاليه ومن الفوائد ايضا تساعد المتعلمين على التغلب على  للحفاظ على الافكار المسابقه من خلال مساعده المتعلمين على تطوير القدره على دمج المفاهيم والافكار في هذه التخصصات المختلفه في اطار عمل مفاهيمي اوسع للتحليل

 تؤدي الى تحغيز المتعلمين على متابعه معرفه جديده في مجالات موضوعيه مختلفه تساهم في تطوير مهارات مقابل قابله للتحويل من التفكير النقدي والتوليف والبحث وتكون قابله للتطبيق على تجارب التعلم في المستقبل المعرفه متعدده التخصصات وتطبيق التخصصات المختلفه
 تؤدي الى مزيد من الابداع تنميه مهارات 

و في نقاط سريعة 
أهمية التدريس متعدد التخصصات هي
١.حل مشكلات والثقه بالنفس عند المتعلمين 
٢. تنميه مهارات الفعاليه الذاتيه وشغال في تغيير 
٣. اشتراك المتعلمين في تطوير المعرفه والرؤى 
٤. فعاليه تعلم المتعلمين 
٥. التغلب على حفظ على الافكار المسبقه
 6 تقدم التفكير الناقد و شخصيه وتنميه المعرفيه وفهم وجهات نظر متعدده
٧.  دمج افكار المتضاربه في الشخصيات فيها تخصصات 
٨. حل او تبديد الغموض
٩. تقدير الابعاد الاخلاقيه للاهتمامات والبحث العلمي 
١٠.تحفيز المتعلمين على متابعه معرفه جديده في مجالات و موضوعات مختلفه
١١. يؤدي الى مزيد من الابداع

Post a Comment

أحدث أقدم